فضاءات المدونين : حب التدوين

لقاء هذا الاسبوع سيكون مع الزميلة : نورة

صاحبة مدونة:

dawn depth

اسم اختارته بعناية ليجسد روح المدونة و يعرض هوية مقالاتها

تستفز من خلالها جوانبك الفكرية و العاطفية

و تحدثك بكل صدق عن تجاربها

عَرَّفت عن نفسها بدايةً :

اسمي نوره عيسى اظن أن هذا الاقتباس يصفني جيداً ( كفنان يرى العالم كل يوم وكأنه يراه للمرة الأولى ) 

أرى العالم بفلسفة مختلفة ابحث عن المعنى والعمق في كل الأمور ، أحاول سبر أسرار الحياة بالقراءة والبحث واشباع فضولي العلمي؛ مهتمة بالاساطير والكتب والخيال العلمي وحل الألغاز منذ الطفولة ؛أستطيع القول أني متعددة الهوايات أقفز من هواية لأخرى؛ احب التجارب ولا ابقى طويلاً على هواية واحدة يكفيني منها متعة الاستكشاف والمحاولة والتعلم حتى اصل الى مرحلة اكتفاء وانتقل لأمر آخر .تظل الكتابة والقراءة هما اللتان ترافقنني دوماً في كل الظروف فهما جزءان لايتجزءا من طبيعتي . 

متى بدأ حبك للكتابة؟

 اكتب منذ أن تعلمت الكتابة في المرحلة الابتدائية لم اكن ادرك جيداً انها مزية ؛ كانت وسيلة لترجمة أفكاري فقط ؛  لم اعرف كيف اتحكم بها ولا موازنتها ؛ وتجاهلي لها زادها رغبة في الظهور ؛ لم أسعى لتطويرها الا بعد تخرجي من الجامعة وكلما قرأت كلما رغبت في الكتابة أكثر ؛ فقد كنت مهتمة جداً بالكلمات والكتب والعوالم المخفية السحرية وكل مايتبع ذلك ؛ في الكتابة أشعر أنني أطرق ذلك الباب السحري لينبع من الكلمات عجائب و عوالم مبهرة لايضاهيها  شيء آخر ..

شاركينا تجربتك مع المنتديات و متى توقفت عن الكتابة فيها.

.المنتديات لها ذكريات جميلة تعلمت واستفدت منها كثيراً ولكن لم أكن أكتب الا فيما ندر؛  المواضيع التي شاركت بها قليلة جدا ..لكني كنت قارئة نهمة فهي فترة مميزة وذهبية للمحتوى العربي .

 لديك أسلوب سردي رائع و متقن للقصص . هل سنرى قصة أو رواية مطبوعة يوماً ما؟

 الرواية تترأس هرم أمنياتي التي أرغب بتحقيقها  بإذن الله  ؛ لكني فضّلت البدء بالمدونة حتى تكون بمثابة تدريب على السرد وترويض للكلمات لأصيغ المحتوى الذي أريده بسهولة .

هل هناك مقال ترددت كثيرا قبل نشره؟

 بدأت مدونتي في ٢٠١٢ ولكني لم اكن اكتب بتلقائية كما افعل الان ؛ توقفت لخمس سنوات محوت معظم التدوينات القديمة ؛ ثم عدت في ٢٠١٧ (تدوينة العودة للتدوين) هي التي ترددت بنشرها لم أكن أعلم إن كان للتدوين اهمية وله جمهور حتى الآن أم لا ؛ ثم انضممت لمجتمع المدونات السعوديات ووجدت عالماً كبيراً متنوعاً و مليء بالحيوية  ، فحمداًلله .

كيف تصفين مدونتك؟

مدونتي  مُسْتَقَر للتجارب والقراءات وهي نتاج افكاري وكل امر يلهمني  ؛أردتها أن تكون مكاناً يسعد الآخرين زيارته  ؛ اكتب حتى يشاركني الآخرين رؤيتي للأمور ؛ استغرق وقتا طويلاً لكتابة تدوينة ربما شهر او اكثر لا اكتب في وقت أقل حتى تكون التدوينة مستوفية للفكرة التي ابحثها بشكل متكامل وهذا ما يعنيني في التدوين أي كمال الفكرة وجودتها معاً؛  لا ابحث عن كثرة التدوينات بقدر المعنى ؛ لأنه هو ما يجعلها تبقى راسخة او تتلاشى بسهولة؛ لذا اجتهد في كتابة التدوينات و حتى ينتهي القارئ منها و قد تبدّل شيء داخله الى الأفضل .

photo of 3 diffrent topics in light pink background
احد تصنيفات المدونة كان تصنيف بعنوان ” سلسلة البحث عن وظيفة

ماذا كان الإلهام خلف ” سلسلة البحث عن وظيفة“؟ و هل تنوين تكرار ذلك؟

  كنت ابحث عن تجارب الآخرين في هذا الأمر فلم اجد الا نصائح مكررة او اجوبة نموذجية أو موقفا قصيراً يتداول ويصبح نكتة رائجة  ؛ لم أجد ضالتي كوني اتعلم من الروايات أكثر من بقية الكتب فأنا شخص يميل للسرد الطويل لأنه يعطيني كل التفاصيل التي ابحث عنها والكلمات القصيرة لاتروي فضولي ولاتعطشي للمعرفة  .. و لرغبتي في البحث عن إجابات لأسئلة مختلفة تشغل ذهني أسئلة فلسفية بعض الشيء ..( لمَ علينا أن نبحث عن وظيفة؟ مالدوافع وما الطريق الصحيح ؟ هل نسلك ما يسلكه الآخرون؟ ام نصنع طريقا مختلفاً ؟) ؛ كنت اريد استكشاف الاجابة بنفسي وسرد تجربتي في ذات الوقت بالطريقة التي ارغب به هناك اشخاص مثلي يبحثون عن محتوى بهذا النوع لذا بدأت كتابتها بأسلوب مختلف، لم اكتبها كمقالة رسمية بل كفصول قصة تمتع القارئ ويجد ضالته بأن يشاركني التجربة بجميع تفاصيلها حتى يجد بنفسه أجوبته التي يسعى إليها .ردات الفعل لهذه السلسلة كانت رائعة ؛ كثيرون اخبروني أنني نقلت لهم ما يفكرون به؛حيرتهم و تساؤلاتهم التي لايدركونها ؛ وينتظرون بقية السلسلة ؛ بإذن الله سأكمل قريباً فهناك بضعة مواقف لم احكيها بعد ..”

على غرار مقالك ” جيل الألفية“، أي من  الأجيال هو المفضل لديك؟

 أحب جيل الألفية لأني منهم واعرف كيف يفكر ابناءه وأي صعوبات واجهوها وتقلبات فكرية واجتماعية في حياتهم .

أي حقبة لديك فضول حول طريقة معيشتها؟

حقبة الستينات أي( جيل y) لقد ذكرت في المقال لو أننا نستمد منهم بعض الواقعية لحصلنا على التوازن الذي ننشده ؛اشعر أن تفاصيل تلك الفترة مجهولة بعض الشيء  وأن مخزون القصص والأحداث التي عايشوها لديهم ما يفوق قدرتنا على التخيل

** ** ** ** ** ** ** **

millennium generation
that what wrote in the photo

لازلت أؤمن أن جيل الألفية مختلف و قد برز فيه أشخاص كثر صنعوا عالما من النجاحات والأفكار الخلّاقة ، و أنهم ينهضون بعد الخيبات أكثر قوة وصلابة و إصراراً لكنهم ينهكون انفسهم كثيرا حتى يصلوا الى تلك المرحلة ، لو أننا نتجه مباشرة نحو الهدف دون أن نسبب ضغطاً كبيراً على أنفسنا , أن نسعى كأبناء الستينات و ندرك أن الأخطاء جزء من هذا النجاح و أن الخيبات يمكن تداركها ,و لن يأتي احد في يوم وليلة يقفز بك من عالمك البسيط الى عالم مختلف إلا إذا سعيت لذلك .

 

** ** ** ** ** ** ** **

أي نوع من الأدب هو المفضل لديك؟

نوعي المفضل من الكتب هو الدستوبيا في الخيال العلمي  ؛ والكتب الانسانية الملهمة ؛  قد يبدو هذين النوعين نقيضين تماماً ؛  لكنهما يظهران الجانبين المختلفين من الإنسان، في الدستوبيا تظهر سوداوية البشر و أنانيتهم و تشبثهم بالحياة بأسوأ الظروف وفي النوع الآخر ترى اللطف والعطف و التضحيات  في شتى المواقف .

كيف تقررين إذا ما كنت ستقرأين كتاب بعينه أو لا؟

 اعتمد على الانطباع الأول الذي أشعر به تجاه الكتاب ثم ابحث عن ملخص لمحتواه؛ اقرأ الفصل الأول عادة يجتهد الكاتب ليأسر القارئ في صفحات البداية ؛ لذا أجد ان بداية الكتاب هي التي تحدد مدى جمالية ما محتواه وإن كنت سأكمل قراءته أم لا .

هل تعتقدين أن مراجعة الكتاب من الممكن أن تفقد القراء متعتها؟

مراجعة الكتب تعتمد على الشخص الذي يكتبها البعض يذكر لك أحداث الكتاب كاملة وهذا يحرق ويفسد على القارئ عنصر المفاجأة ؛ الأفضل ان يذكر جُملاً توحي بما ينتظر القارئ دون ذكر الأحداث نصاً حتى لا يفقده شعور الدهشة عندما يقرأ ..

أما إذا كانت المراجعة لغرض تحليل الكتاب تفصيلياً هذا النوع من المراجعات ترغب بقراءته بعد ان تنهي قراءة الكتاب لترى توافق الآراء واختلافها وليظهر لك أمور لم تتنبه اليها او رآها أحدهم بمنظور مختلف .لذا من العدل أن يذكر الكاتب أي نوع تتضمنه هذه المراجعة .

إذا سألك شخص ليس من محبي القراءة كهواية ، أن توصي له كتاب واحد ليستفيد منه، أي نوع ستختارين من الكتب؟

أن أوصى بكتاب لشخص لا يحب القراءة اظنني افعل ذلك دوما!! 

 ولكني اوصي بكتب كثيرة يصل بي الأمر ان  اقص للشخص ماحدث في الكتاب كاملا إذا يئست من قراءته للكتاب ؛ كل كتاب احبه أخبر الآخرين عنه ولكنك تحدثتي عن الفائدة لذا الأمر مختلف لذا سأوصي بكتاب (مشروع السعادة ) للكاتبة جريتشن روبن لأن محتواه مهم لأغلبية الناس (هو البحث عن السعادة والتغيير ) تسعى الكاتبة لأن تغير حياتها في كل شهر تغير شيئا واحداً وتسعى في عام كامل ان تبحث عن السعادة .التغيير المعقول وليس المبالغ به ؛ تغيير بسيط نرى أثره بعد عام كامل هذا ما يدور حوله الكتاب بالضبط .

هل لديك محتوى مسموع( بودكاست)؟  

برغم حبي واهتمامي به إلا أني لا أقدم  أي محتوى( بودكاست )

هل تنوين التوجه يوماً ما الى البودكاست أو المحتوى المرئي؟

لا أفكر بذلك ؛ أشعر أن مهارتي في الكتابة تتميز كثيراً عن الإلقاء .

** ** ** ** ** ** ** **

 جانب من رسم نورة على الخشب

** ** ** ** ** ** ** **

كيف تعلمت الرسم بطريقة ( حرق الخشب)؟

بدأت تعلم حرق الخشب قبل ثلاث سنوات ولم أستمر برغم أني احببته كثيراً ؛ اذكر الدافع وراء تجربتي لهذا الأمر، كنت قد جربت سابقا عدة هوايات كالخياطة والرسم والطبخ تعاملت مع أمور عدة كالاقمشة ،الطلاء ،الخيوط والأطعمة ولم اجرب شيئا بالخشب ..  كانت تجربة جديدة و دهشت لمرأى تجارب الآخرين في هذا الفن فبدأت به فوراً و كان تعلماً ذاتياً ؛ التعلم الذاتي يكسبك مهارة الصبر لأنك تخطيء وتنهض مجدداً حتى تتعلم دون مرشد او ناصح .-

هلا اخبرتينا عن جماليات و عن صعوبة القيام بهذا النوع من الرسم؟

بالنسبة لجماليات هذا الفن اللحظة التي اقوم بها بحرق الخشب تأسرني الرائحة  ؛ وتحول الرسمة الى خطوط غائرة داخل عروق الخشب بلونها البديع ..أما سلبياته فإنه من الأفضل أن يكون في مكان خارجي او مفتوح لأن رائحة الخشب ودخانه تبقى لوقت طويل  ان كان داخل غرفة مغلقة والحرق يختلف بالنسبة لنعومة الخشب او خشونته فكلما كان سطح القطعة الخشبية أنعم كان الحرق أسهل  ؛ هي تجربة جميلة لتصفية الذهن و الإبداع معاً .

** ** ** **

انتهى هنا حديثي مع الجميلة نورة ، اتمنى ان تكونو استمتعتم و استفدتم

و اختم لكم اللقاء باقتباسها المفضل في عالم الكتابة

(اغرق ثم فكَّرفيما كتبته لاحقاً ..)

بإمكانكم متابعة نورة و قلمها على كلاً من :

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s