اختلافنا نعمة و نقمة

يولد أي انسان مثل لوحة بيضاء. نقي شغوف بكل ذلك الجمال وتلك الألوان لتحتويه ويتلهف أكثر لاكتشافه. وما يلبث أن يكبر الأطفال ليعلموا أن هذا الاختلاف هو ما سيهدد وجودهم وراحتهم وثقافتهم.

يتعلموا أنهم أفضل من شعب واحد على الأقل، ويحق لهم السخرية منه واستغلاله وبالمقابل يخافوا من آخر بسبب خلفيته وعرقه ، و يبالغوا في تهليل غيره لنفس السبب . قد يحاول إخفاء عرق معين من تاريخ عائلته ويتفاخر بآخر يعتقد أنه الأفضل ويستحق الفخر. وتستمر تلك الحلقة في الدوران والانصهار بين هؤلاء الأطفال الذين سيكبرون يوماً ليربوا أطفال اخرين على نفس تفكيرهم ويستكملوا ما تعلموه دائماً. الأمور التي عززتها بهم آفة العنصرية : السخرية والإنكار ،القمع والتفوق على حساب آخرين، و التواطؤ الجماعي ضد أقلية دون أدنى شعور بالذنب. بل حتى وأسوأ: الإرهاب. كلها أمور لن تتوقف يوماً . وكل شخص يعيش على سطح الأرض ، هو ظالماً و مظلوم في نفس الوقت. يستخدم المستسلمون لهذا الوضع الجملة الغير مناسبة له حين يقولون : هكذا تسير الأمور، فالحياة ليست عادلة.

الحياة لن تكون عادلة دائماً، طالما ما بداخلنا من شعور ليس عادل. بل ستكون مثلما هي عليه دائما ، صعبه ومرهقة ومخيفة. كل ما يتطلبه التغلب على صعوباتها هو العمل معاً فيها. العمل لأجل خير الجميع بدلاً من الاستسلام للخوف والرغبة في التميز وتمجيد أمه على أخرى.. وانهاء قضايا  لطالما كانت العنصرية هي السبب الأول فيه.

ربما يبدو من الأسهل إطلاق الأحكام والسخرية على من يخرجون من حدود معرفتك خوفاً من أن يتمكنوا  من تغييرك عما أنت عليه.

لكن كل ما يلزمه الأمر هو التقبل ، تقبل بعضنا، أفكارنا وشخصياتنا و عاداتنا، حتى لا يشعر أي شخص بأنه يتم التقليل من قيمته وأنه عليه  أن يقوم بشيء حيال ذلك، حتى لا يشعر أي شخص بأنه يجب عليه أن يفرض ثقافته في مكان ما ، إذا أراد استمرارها.

أملاً في طرد كابوس الخوف من القلوب.  

رأي واحد حول “اختلافنا نعمة و نقمة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s